أمراض الجهاز التنفسي عند القطط : الأعراض والأسباب والعلاج - محبي الحيوانات الأليفة

أحدث المواضيع

Post Top Ad

الجمعة، 3 فبراير 2017

أمراض الجهاز التنفسي عند القطط : الأعراض والأسباب والعلاج



أهلا بكم مرة أخرى في مدونة محبي الحيوانات الأليفة ، سنتكلم اليوم عن الأمراض التنفسية عند القطط وما يصحابها من أعراض وأهم الأسباب الرئيسية والوسائل العلاجية المختلفة. قبل كل شئ اليكم هذه الصورة توضع الجهاز التنفسي للقطط وما تركيبه واجزاءه.


ولكون الجهاز التنفسي هو المسئول عن دخول الأكسجين مع الهواء للجسم بالتالي باحتمال حدوث عدوى في الجهاز التنفسي كبيرة مع الرغم من وجود وسائل مناعية عديدة مثل الأجسام المناعية والمخاط الموجود في المجرى التنفسي الا انه يحدث كثيرا عدوى في الجهاز التنفسي بالبكتيريا أو الفيروسات مثلها مثل الانسان يمكن ان تصاب بالبرد الشائع وغالبا ما يسبب أعراض البرد العادية فيروسات أو بكتيريا.

ما الأسباب الشائعة للأمراض التنفسية في القطط

الاصابة بالفيروسات هي احدى أهم الأسباب الرئيسية في عدوى الجهاز التنفسي في القطط فهناك أنواع معينة من الفيروسات مثل (الكاليسي) و (الهربس)  تسبب من 80% الى 90 % من مشاكل وأعراض الجهاز التنفسي في القطط وتكون شائعة في المأوي و وحاضنات أو الأماكن التي يتواجد فيها عدد كبير من القطط وتنتقل العدوى من قط الى قط عن طريق العطس او الكحة أو بواسطة  المشاركة في المياة والطعام. وغالبا ما يصاحب العدوى الفيروسية عدوى اخرى بكتيريه فعندما تصاب القطة بفيروس تصبح مناعة القط صعيفة مما يسمح لدخول وتنشيط بكتيريا عديدة موجودة في جسمها وتسبب عدوى ثانوية وهذا لا يمنع أن هناك أيضا أمراض تنفسية عند القطط سببها الرئيسي عدوى بكتيرية مثل ال(Chlamydia) و (Bordetella) .

أعراض أمراض الجهاز التنفسي في القطط

بما أن الجهاز التنفسي له عدة أجزاء مختلقة لذلك ستكون الأعراض كثيرة ومختلفة باختلاف الجزء والمكان المصاب بالعدوي،لذلك غالبا تكون الأعراض :

-عطس وكحة
-احتقان في الانف وسيلان من الانف
-افرازات من الأنف
-سيلان اللعاب وحمى
-نقص أو فقدان في الشهية
-تقرحات في الأنف والفم
-خمول ودعك العينين

ما العوامل التي تجعل القطط معرضة لعدوى الجهاز التنفسي

هناك العديد من العوامل تؤثر على ذلك مثل عمر القطط ، اعطاء التطعيمات أو التحصينات في المعاد والحالة الصحية للقط التي تحدد حالة المناعة، كل هذه عوامل تؤثر على اصابة القطط بالعدوى التنفسية . ونجد القطط التي تعيش في مأوى به العديد من القطط تكون أكثر عرضة للاصابه عن القطط التي تعيش بفردها نتيجة الازدحام الذي يسبب ضغط ويقلل المناعة.

علاج أمراض الجهاز التنفسي 

يفضل عند ملاحظة أى من الأعراض المذكورة في الأعلى الذهاب للطبيب البيطري حتى تسمح للطبيب البيطري بفحص القط ومعرفة نوع العدوى والمسبب واعطاءه أفضل المضادات الحيوية الفعالة لنوع الميكروب المسبب فقط فيتكب لك الطبيب البيطري ذلك ويخبرك بأهم التعليمات مثلا اذا كان مرض معدي، فيجب عزل القط وتوفير له الراحة والطعام الجيد والمناسب  واذا تم ترك الحالة بدون  علاج فيمكن للحالة أن تتطور الي التهاب رئوى ويحدث مضاعفات نحن بغنى عنها.


الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي في القطط

-لنتجنب أمراض الجهاز التنفسي في القطط يجب أن تقللوا خروج القطط واحتكاكها بالحيوانات الأخرى للحماية من انتقال العدوى.
 -دائما تذكر عند حدوث عدوى لأى حيوان تملكه وتربي حيوانات أخرى يجب عزل الحيوان المصاب لمنع انتقال العدوى لأى حيوان أخرى يعيش في نفس المكان.
-حافظ على اعطاء القط الخاص بك التطعيمات في مواعيدها المحددة من قبل الطبيب البيطري 
-تغذية القطط يجب أن تكون جيدة تحتوى على أهم العناصر الغذائية الهامة وخصوصا البروتين الضروري لتكوين الأجسام المناعية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق